حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى يفتتح منتدى قطر الاقتصادي الثالث

23 مايو 2023


تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، فشمل برعايته الكريمة افتتاح منتدى قطر الاقتصادي 2023، تحت شعار قصة جديدة للنمو العالمي بالتعاون مع بلومبيرغ.

وشهد سمو أمير البلاد المفدى الجلسة الافتتاحية الحوارية مع فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، وجلسة حوارية أخرى بعنوان نموذج الطاقة الجديدة.

وألقى معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، كلمة أكد فيها أن مرونة الاقتصاد القطري وحفاظه على معدلات تنافسية عالية رغم الأزمات الدولية وقوة النظام الصحي في مواجهة جائحة كوفيد-19 لم يكن وليد صدفة، وإنما هو نتاج رؤية سديدة من القيادة وسنوات من التخطيط والمثابرة.

ونوه معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إلى أن دولة قطر، وبعد أن قدمت أفضل نسخة من بطولة كأس عالم لكرة القدم، ماضية في تعزيز مكانتها كشريك دولي موثوق ومُصدّر للطاقة ووجهة للاستثمارات والسياحة؛ وذلك تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2030.

وتطرق معاليه إلى جهود دولة قطر في تنويع إمدادات الطاقة، مشيراً إلى افتتاح أول محطة للطاقة الشمسية في البلاد بقدرة إنتاجية تبلغ 10% من الطاقة المستخدمة في الشبكة الوطنية للكهرباء، مؤكداً في الوقت ذاته على حرص دولة قطر على ضمان إمدادات الطاقة واستقرار سوقها العالمي في ظل الأزمات الدولية.

وأكد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على أن جهاز قطر للاستثمار يسهم بشكل مهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي للأجيال القادمة، وذلك من خلال العمل مع القطاع الخاص على سد الثغرات في السوق المحلي، موضحاً أن دولة قطر تعمل على جذب الاستثمارات عالية الجودة.

وأوضح معاليه أن منتدى قطر الاقتصادي هو فرصة للحوار والتشاور وخلق الشراكات التي تعزز الفرص نحو التحول والتقدم الاقتصادي من أجل عالم أكثر ازدهاراً وشمولية.