الأزمة الخليجية

بدأ الخلاف في 5 يونيو 2017، وتضمن تعليق كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية ومملكة البحرين علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر وفرض حصار عليها.

وطوال فترة الخلاف، بذلت كل من دولة الكويت الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة جهوداً للتوسط في حله، فيما عملت دولة قطر من خلال القنوات والآليات المتاحة على إثارة القضايا ذات الصلة والمخاوف المترتبة على الخلاف دبلوماسياً للوصول إلى توافق حول الآراء. ولا تزال حكومة دولة قطر مؤمنة بأن أي قضايا خلافية بالإمكان حلها من خلال الحوار والنقاش.

وقد ساهم  انتهاء الخلاف في إعادة التأكيد على لحمة دول الخليج وأهمية التعاون الجماعي مع احترام سيادة الدول الأعضاء واستقلاليتها.

الجدول الزمني للحصار على دولة قطر

تالياً، جدول زمني يوضح المحطات الرئيسية في الأزمة الدبلوماسية مع دول مجلس التعاون الخليجي منذ بدايتها:

24 مايو 2017

إصدار مكتب الاتصال الحكومي بياناً حول تعرض موقع وكالة الأنباء القطرية للقرصنة ومباشرة التحقيق في ذلك.

5 يونيو 2017

إعلان كل من البحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.

19 يونيو 2017

استدعاء مواطني دول الحصار المتواجدين في دولة قطر إلى بلادهم قسراً.

21 يونيو 2017

إصدار وزارة الخارجية الأمريكية تصريحاً حول “استغراب” الولايات المتحدة من عدم إفصاح دول الحصار عن تفاصيل شكاواها تجاه دولة قطر.

23 يونيو 2017

إصدار دول الحصار قائمة تضم 13 مطلباً، ودولة قطر تقابلها بالرفض في 1 يوليو. 

11 يوليو 2017

توقيع دولة قطر والولايات المتحدة مذكرة تفاهم حول مكافحة الإرهاب وتمويله.

9 سبتمبر 2017

توجيه حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى دعوة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان لبحث الخلاف، وتولي الرئيس ترامب ترتيب المكالمة، وتعليق المملكة العربية السعودية الحوار مع دولة قطر واتهامها بـ “تشويه الحقائق” بعدها بفترة وجيزة.

30 أكتوبر 2017

رفع دولة قطر شكوى لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) ضد دول الحصار نظراً لانتهاكها للقانون الدولي.

19 ديسمبر 2017

بدء مصرف قطر المركزي تحقيقات في محاولات ترمي للإضرار بالاقتصاد القطري، وذلك من خلال التلاعب بالعملة وأسواق ومشتقات الأوراق المالية.

10 يناير 2018

لجوء دولة قطر إلى التحكيم الدولي لإنهاء الحصار في أعقاب صدور تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة الذي يوثق انتهاكات دول الحصار.

30 يناير 2018

استهلال الحوار الاستراتيجي الأول بين الولايات المتحدة ودولة قطر في واشنطن.

16 فبراير 2018

إلقاء حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى كلمة في مؤتمر ميونيخ للأمن، سلط فيها الضوء على دور دولة قطر في تعزيز الأمن الإقليمي والإجراءات المتعسفة التي اتخذتها دول الحصار.

11 يونيو 2018

إقامة دولة قطر دعوى قضائية ضد الإمارات العربية المتحدة أمام محكمة العدل الدولية بسبب ارتكابها انتهاكات ضد حقوق الإنسان بحق مواطنين قطريين ومقيمين على أراضيها.

29 يونيو 2018

رفض منظمة الطيران المدني الدولي اعتراضات قدمتها دول الحصار رداً على الشكوى التي رفعتها دولة قطر، وتقديم دول الحصار استئنافاً إلى محكمة العدل الدولية رداً على ذلك.

23 يوليو 2018

إصدار محكمة العدل الدولية قراراً بالموافقة على طلب دولة قطر اتخاذ تدابير مؤقتة ضد دولة الإمارات العربية المتحدة في قضية تتعلق بالمعاملة التمييزية غير القانونية من دولة الإمارات العربية المتحدة ضد المواطنين القطريين.

18 ديسمبر 2018

إعلان منظمة التجارة العالمية تشكيلها لجنة تحكيم للتحقيق في اتهامات سرقة الملكية الفكرية التي وجهتها دولة قطر ضد المملكة العربية السعودية في ما يتصل بشبكة القرصنة التلفزيونية “بي آوت كيو”.

13 يناير 2019

انعقاد الحوار الاستراتيجي السنوي الثاني بين الولايات المتحدة ودولة قطر في الدوحة، وتأكيد دولة قطر والولايات المتحدة دعمهما المستمر لوحدة مجلس التعاون الخليجي.

8 أبريل 2019

مقاضاة دولة قطر بنوكاً في لوكسمبورغ والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لتلاعبها في الريال القطري.

30 مايو 2019

مشاركة معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السابق في القمة الخليجية الطارئة حول الأمن الإقليمي في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.

14 يونيو 2019

إصدار محكمة العدل الدولية قراراً يقضي برفض طلب الإمارات العربية المتحدة اتخاذ تدابير مؤقتة ضد دولة قطر في القضية المتصلة بالإجراءات التمييزية غير القانونية من قبل الإمارات العربية المتحدة ضد دولة قطر والمواطنين القطريين.

13 نوفمبر 2019

إعلان اتحادات كرة القدم في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين مشاركتها في بطولة كأس الخليج العربي في دولة قطر.

10 ديسمبر 2019

مشاركة معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السابق في القمة الخليجية الأربعين في الرياض. 

22 فبراير 2020

رفض المملكة العربية السعودية إصدار تصريح لسعادة وزيرة الصحة العامة لحضور اجتماع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي للتعامل الوقائي مع فيروس كورونا.

16 يونيو 2020

إصدار منظمة التجارة العالمية حكماً يقر بدعم المملكة العربية السعودية وتشجيعها قرصنة قناة بي آوت كيو، مخالفة بذلك التزاماتها بجوانب حقوق الملكية الفكرية وفشلها في حمايتها بسبب قرصنة المحتوى المحمي بحقوق النشر لمجموعة بي إن ومحطات أخرى.

14 يوليو 2020

رفض محكمة العدل الدولية الطعون التي تقدمت بها دول الحصار، وقضاؤها باختصاص منظمة الطيران المدني الدولي في النظر في الشكوى التي تقدمت بها دولة قطر. 

14 سبتمبر 2020

إصدار وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو تصريحاً خلال الحوار الاستراتيجي السنوي الثالث بين دولة قطر والولايات المتحدة حول حرص الولايات المتحدة “على حل هذا النزاع، وإعادة فتح حدود دولة قطر الجوية والبرية المغلقة حالياً مع دول خليجية أخرى”، وقوله: “أتطلع إلى إحراز تقدم في هذه القضية”.

18 سبتمبر 2020

منح الرئيس ترامب سمو أمير الكويت وسام الاستحقاق العسكري لجهوده في التوسط في الأزمة الخليجية.

12 نوفمبر 2020

زيارة المقررة الخاصة المعنية بالتأثير السلبي للتدابير القسرية الانفرادية على التمتع بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بزيارة دولة قطر من 1 إلى 12 نوفمبر، ونشرها تقريراً يحث دول الحصار على “إلغاء” جميع العقوبات والإجراءات التي تهدف إلى وضع قيود على حقوق دولة قطر على الفور. 

5 يناير 2021

ترحيب دولة قطر ببيان العلا الصادر على هامش أعمال الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لإنهاء الأزمة الخليجية.

22 فبراير 2021

عقد دولة قطر والإمارات العربية المتحدة اجتماعهما الأول منذ صدور بيان العلا لبحث الآليات والإجراءات اللازمة لمواصلة مسيرة العمل المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي.

23 فبراير 2021

عقد دولة قطر ومصر اجتماعهما الأول منذ صدور بيان العلا لتحديد الآليات والإجراءات المستقبلية. 

31 مارس 2021

عقد الاجتماع الأول للجنة المتابعة القطرية السعودية لمتابعة تنفيذ إرادة قيادتي البلدين، وما تضمنه بيان العلا.