سعادة السيد علي بن أحمد الكواري

وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية

السيرة الذاتية

تم تعيين سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزيراً للتجارة والصناعة في شهر نوفمبر من عام 2018.

السيرة المهنية 

لدى سعادة السيد علي بن أحمد الكواري أكثر من 30 عاماً من الخبرة في القطاع المصرفي والمالي في دولة قطر. وقد شغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك قطر الوطني في شهر يوليو من عام 2013 وحتى عام 2018. وشغل قبل ذلك منصب المدير العام التنفيذي ومدير قطاع العمليات في بنك قطر الوطني.

كما يشغل سعادة السيد علي بن أحمد الكواري رئاسة مجلس إدارة عدد من المؤسسات، من بينها كتارا للضيافة، وبورصة قطر، وبنك قطر للتنمية، ومصرف الريان، فضلاً عن شغله منصب رئيس المجلس الاستشاري لوكالة ترويج الاستثمار ورئيس مجلس إدارة هيئة مركز قطر للمال بالإنابة.

المؤهل العلمي

ييحمل سعادة السيد علي بن أحمد الكواري درجة الماجستير في علوم نظام إدارة المعلومات من جامعة سياتل باسيفيك، بالإضافة إلى درجة البكالوريوس في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر من جامعة واشنطن الشرقية.

كما انضم سعادته إلى عدد من البرامج التنفيذية في كلية وارتون لإدارة الأعمال وكلية لندن لإدارة الأعمال، فضلاً عن التحاقه بجامعتي كامبريدج وديوك.

المسؤوليات

يتولى سعادة وزير التجارة والصناعة كافة المسؤوليات المتعلقة بوزارة التجارة والصناعة، ومن ضمنها:

  • التخطيط والإشراف على تنفيذ السياسات الاقتصادية الرامية إلى تعزيز التنمية المستدامة على المستوى الوطني، وذلك بما يتماتشى مع استراتيجية التنمية الوطنية 2017-2022 ورؤية قطر الوطنية 2030.
  • تطوير الأعمال وتأمين الاستثمارات.
  • حماية حقوق التأليف والنشر.

الموقع الرسمي لوزارة التجارة والصناعة