اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى قطر الاقتصادي 2022

23 يونيو 2022

النسخة الثانية من منتدى قطر الاقتصادي 

مقابلة منتدى قطر الاقتصادي مع سعادة السيد علي بن أحمد الكواري  

مقابلة منتدى قطر الاقتصادي مع سعادة السيد أحمد بن محمد السيد 

مقابلة منتدى قطر الاقتصادي مع محمد بن بدر السادة 

مقابلة منتدى قطر الاقتصادي مع معالي الدكتور محمد سليمان الجاسر 

مقابلة منتدى قطر الاقتصادي مع سعادة الشيخ نواف سعود الصباح 

مقابلة منتدى قطر الاقتصادي مع سعادة السيد د.محمد أحمد معيط 

مقابلة منتدى قطر الاقتصادي مع سيباستيان بازين

مقابلة منتدى قطر الاقتصادي مع تود فولمر

مقابلة منتدى قطر الاقتصادي مع فرانسيسكو سانشيز

تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدّى، اختتمت فعاليات النسخة الثانية من منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبيرغ، الذي انعقد في الفترة من 20 إلى 22 يونيو في فندق ريتز كارلتون في الدوحة.

واستقطب الحدث الذي استمر ثلاثة أيام كبار المسؤولين من دولة قطر والمنطقة والعالم لمناقشة مجموعة من الموضوعات العاجلة والملحة التي تواجه الاقتصاد العالمي.

ومن أبرز الملفات التي تطرق إليها المشاركون في المنتدى إمدادات الطاقة والأمن الغذائي وسلاسل التوريد، في ظل التأثيرات المتزايدة للحرب في أوكرانيا وجائحة كوفيد-19على اقتصادات الدول في جميع أنحاء العالم.

كما ناقش القادة والمسؤولون عدداً من الإجراءات الاقتصادية والسياسات التي اتخذتها الدول للحدّ من التضخم في ظل استمرار تقلب الأسواق المالية.

وفضلاً عن ذلك، سلط المنتدى الضوء على الإجراءات المختلفة التي اتخذتها دولة قطر لمعالجة ضعف حركة الاستثمار في قطاع الطاقة، بما في ذلك الدفع نحو التنويع الاقتصادي في قطاعي التكنولوجيا والرعاية الصحية.

وكانت القضايا المرتبطة بالحدّ من المخاطر البيئية للانبعاثات الكربونية أيضاً على رأس جدول أعمال المنتدى، في الوقت الذي تواصل فيه دولة قطر العمل على قدم وساق للوصول بالانبعاثات الكربونية إلى الحياد الصفري بحلول عام 2050.

وتعد هذه الإجراءات جزءاً من استراتيجية الدولة الرامية لتحقيق التحول الرقمي ودفع عجلة النمو طويل الأجل في الصناعات المستقرة نسبياً.

وأتاح المنتدى لدولة قطر المجال لاستعراض الفرص الثقافية والاقتصادية التي ستجلبها البطولة القادمة لكأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022 لدولة قطر ولسائر المنطقة.

وقد شكّل المنتدى منصة للمشاركين والحاضرين للتفاعل والتواصل، وشهد توقيع اتفاقية شراكة بين “قطر للطاقة” و”إكسون موبيل”.

وفي ختام الفعاليات التي استمرت لثلاثة أيام تخللتها العديد من الجلسات النقاشية والحوارات المعمقة، خرج المشاركون بخارطة طريق واضحة المعالم يمكن لها أن تسهم في تحقيق التعافي الاقتصادي العالمي.