مجلس الشورى

تأسس مجلس الشورى في دولة قطر عام 1972 بعد إقرار النظام الأساسي المؤقت المعدل في الدولة في 19 أبريل 1972. ليعين برأيه الأمير ومجلس الوزراء في أداء مهامهما.

ضم مجلس الشورى لدى تأسيسه 20 عضواً يتم تعيينهم، وشهدت تركيبته سلسلة من التعديلات في أكثر من مناسبة. ويتألف المجلس الحالي من 45 عضواً.

وفي شهر نوفمبر 2020، أعلن حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى عن إجراء انتخابات لمجلس الشورى للمرة الأولى عام 2021، وذلك في إطار السياسة الطموحة التي تنتهجها دولة قطر لتطوير آلياتها التشريعية من خلال توسيع نطاق المشاركة الشعبية بشكل يعكس قيم الدستور القطري و رؤية قطر الوطنية2030.

وبموجب أحكام الدستور يتولى مجلس الشورى في دولة قطر:

  • سلطة التشريع.
  • إقرار الموازنة العامة للدولة.
  • ممارسة الرقابة على السلطة التنفيذية، وذلك على الوجه المبين في الدستور.
  • ولمجلس الشورى حق إبداء الرغبات للحكومة في المسائل العامة، وإن تعذر على الحكومة الأخذ بهذه الرغبات وجب أن تبين للمجلس أسباب ذلك، وللمجلس أن يعقب مرة واحدة على بيان الحكومة.

مدة المجلس أربع سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ أول اجتماع له.

يمثل مجلس الشورى دولة قطر في الاتحادات البرلمانية والمنظمات الدولية، ويشمل ذلك الاتحاد البرلماني الدولي والاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي واتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والجمعية البرلمانية الآسيوية ورابطة مجلس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي.

تشكيل مجلس الشورى

يتألف مجلس الشورى من خمسة وأربعين عضواً، يتم انتخاب ثلاثين منهم عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، ويعين الأمير الأعضاء الخمسة عشر الآخرين. وتنتهي العضوية في مجلس الشورى في حالة الوفاة أو العجز الكلي، أو انتهاء مدة العضوية، أو الاستقالة، أو إسقاط العضوية، أو حل المجلس.

الدوائر الانتخابية

بموجب القرار الأميري رقم (37) لسنة 2021 تم تحديد ثلاثين دائرة انتخابية ومناطق كلٍ منها على أن ينتخب عضو واحد عن كل دائرة انتخابية.

الترشح للانتخابات

    يوم الانتخاب
    أصدر حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى المرسوم رقم (40) لسنة 2021، بتحديد موعد انتخاب أعضاء مجلس الشورى الموافق 2 أكتوبر 2021.
    ويبدأ وقت التصويت في يوم السبت الموافق 2 أكتوبر 2021 وتفتح أبواب المقار الانتخابية في تمام الساعة الثامنة صباحاً وسيستمر العمل حتى الساعة السادسة مساءً.
    سيتم الإعلان عن أسماء أعضاء مجلس الشورى المنتخبين في مساء يوم الانتخاب الموافق 2 اكتوبر 2021.

    الدعاية الانتخابية

    تبدأ الدعاية الانتخابية بعد إعلان كشوف المرشحين النهائية يوم الاربعاء الموافق 15 سبتمبر 2021، وتنتهي يوم الجمعة الموافق 1 اكتوبر 2021، قبل أربع وعشرين ساعة من بدء عملية الانتخاب.

    يكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح في الدعاية الانتخابية مليوني ريال قطري.

    ويجب على المرشح خلال حملته الانتخابية احترام أحكام الدستور، وحرية الغير في إبداء رأيه، والمحافظة على الوحدة الوطنية وصيانة أمن المجتمع وعدم الإساءة إلى أي مرشح آخر أو إثارة النعرات القبلية أو الطائفية بين المواطنين بأي شكل.

    التسلسل الزمني لانتخابات مجلس الشورى 2021

        اللجنة الإشرافية المعنية بانتخابات مجلس الشورى

        يمكنكم زيارة موقع اللجنة الإشرافية المعنية بانتخابات مجلس الشورى لمزيد من المعلومات حول انتخابات مجلس الشورى.