رئيس الوزراء يفتتح النسخة الثانية والثلاثين من معرض الدوحة الدولي للكتاب

12 يونيو 2023


افتتح اليوم معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية النسخة الثانية والثلاثين من معرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار بالقراءة نرتقي، والذي تقام فعالياته برعاية وزارة الثقافة في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات،  بمشاركة 37 دولة مُمثلة بأكثر من 500 ناشر، وعلى مدار عشرة أيام، بدءاً من اليوم وحتى 21 يونيو الجاري.

سيشهد البرنامج الثقافي للمعرض العديد من المحاضرات والندوات الفكرية والورش القرائية والأمسيات الشعرية وحفلات توقيع الكتب وغيرها من الأنشطة الثقافية التي تتضمن نخبة من المفكرين والأدباء والكُتّاب والنقاد.

وقد اعتاد معرض الدوحة الدولي للكتاب منذ عام 2010 اختيار واحدة من الدول لتكون ضيفة الشرف. وعليه، اختيرت المملكة العربية السعودية – هذا العام – لتكون ضيفة الشرف.

يُذكر أن أول دورة للمعرض كانت عام 1972، وحينها كان المعرض يُنظم كل عامين قبل أن يصبح حدثاً سنوياً اعتباراً من 2002.

وبفضل استضافته دولاً عدة من شتى أنحاء العالم بوصفهم ضيوف شرف – مثل؛ الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا واليابان وبريطانيا وروسيا وغيرها كثير – فقد نجح المعرض في اكتساب سمعة عالمية مرموقة جعلته يستقطب دور النشر الكبرى في العالم.

ونظراً إلى أن معرض الدوحة الدولي للكتاب يسعى لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى تعزيز اقتصاد المعرفة، فقد كان منصة تعمل على إثراء المشهد الثقافي محلياً وإقليمياً ودولياً وتشييد جسور تواصل بين الكُتّاب والقُراّء.