مقابلة بمناسبة يوم الأرض: وزير البيئة يؤكد التزام الدولة بالتنمية المستدامة

23 أبريل 2023

 

أجرى سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني، وزير البيئة والتغير المناخي، مقابلة مع مكتب الاتصال الحكومي ناقش خلالها الجهود التي تبذلها الدولة في تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

وقد أكد سعادة الوزير على أهمية الاستدامة البيئية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 والتي تهدف إلى تطوير دولة قطر وضمان حياة كريمة للموطنين والمقيمين.

وقد أشار سعادة الوزير أن وزارة البيئة والتغير المناخي وضعت، بالتعاون مع الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص، خطة طموحة لتحقيق الاستدامة البيئية وذلك من خلال إطلاق العديد من المشاريع والمبادرات التي تساهم في تحقيق الاقتصاد الدائري وإنشاء المدن الخضراء والمحافظة على البيئة سواء برية أو بحرية ومنع تلوثها. كذلك، تم الاعتماد على مصادر الطاقة المستدامة من طاقة شمسية وطاقة رياح، والتوسع في وسائل النقل التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

ويعتبر إنشاء مستودع لوسيل للحافلات الكهربائية، والذي يعتبر الأكبر في العالم، من بين أحدث المبادرات التي تشجع النقل العام الصديق للبيئة حيث تصل طاقته الاستيعابية إلى 478 حافلة. وقد جرى الكشف عن المستودع بحضور سعادة وزير البيئة والتغير المناخي ضمن برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام التابع لوزارة المواصلات.

كما أكد سعادة الوزير على الدور الأساسي الذي تلعبه استراتيجية قطر الوطنية للبيئة وتغير المناخ في دفع عجلة التنمية في الدولة حيث تهدف إلى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 25 % بحلول العام 2030، وإنشاء شبكة وطنية لمحطات الرصد لمراقبة ورصد جودة الهواء بدولة قطر. كما تهتم الاستراتيجية في إدارة جميع موارد المياه وتحلية أكثر من 55 % من المياه باستخدام تقنيات مستدامة، مع إعادة استخدام 100% من مياه الصرف الصحي المعالجة.

كما نوه سعادة الوزير بالجهود التي تبذلها الحكومة في مواجهة التدهور البيئي، مشيراً إلى بعض الخطوات العملية التي تم اتخاذها لتقليل استهلاك المياه، ومراقبة استخدام الكيماويات الزراعية ومراقبة جودة التربة، هذا فضلاً عن إنشاء المباني الخضراء والمدن الذكية ووضع استراتيجية شاملة للأماكن المفتوحة والترفيهية وذلك بما يتماشى مع الخطة الوطنية للتنوع البيولوجي 2015 – 2025.