رسالة إلى محرر صحيفة الغارديان من قبل مساعد مدير مكتب الاتصال الحكومي للشؤون الإعلاميّة

19 مايو 2020

 جهود دولة قطر في حماية العمالة الوافدة خلال أزمة تفشي فيروس كورونا

عكست صحيفة الغارديان في مقالها الذي نشرته مؤخراً بتاريخ 7 مايو الجاري تحت عنوان “توسل العمالة الوافدة في دولة قطر للحصول على الطعام مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا” حالات معدودة لبعض الأفراد من هذه العمالة وهي لا تعكس بدقة واقع الغالبية العظمى من العمالة الوافدة في دولة قطر.

فقد اتّخذت دولة قطر إجراءات مؤقتة للحد من تفشي فيروس كورونا شأنها شأن باقي دول العالم، الأمر الذي نتج عنه عرقلة بعض الأعمال التجارية وحركة الأفراد.

فقد تم إلزام أصحاب العمل بدفع الأجور وتوفير الغذاء والسّكن اللائقين لجميع العمال، بمن فيهم أولئك الذين لا يستطيعون العمل بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، كما أن إجراء أي تغييرات على الأجور أو القيام بالإجازة غير مدفوعة الأجر تتطلب موافقة كل من العامل وصاحب العمل. وفي حال انتهاء عقد العامل، يبقى أصحاب العمل مسؤولين عن توفير الغذاء والسكن اللائقين للعمّال مجاناً، إلى حين تأمين إجراءات عودة العامل إلى وطنه على نفقة صاحب العمل.

وتطبِّق دولة قطر هذه القوانين بكل صرامة، حيث تم إجراء أكثر من 8000 عملية تفتيش لمواقع العمل ومساكن العمّال، وتم تحرير 309 مخالفات منذ بدء أزمة تفشي فيروس كورونا، بينما تعمل أجهزة الدولة المعنية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمراقبة التزام الشركات وضمان حصول جميع العمال على أجورهم في الوقت المحدد من خلال نظام حماية الأجور.

كما تم إطلاق خدمة تلقي الشكاوى العمالية منذ بداية تفشي الفيروس لتمكين العمالة الوافدة من تقديم الشكاوى ضد أصحاب العمل الذين لا يلتزمون بواجباتهم، ونقترح في هذا الإطار بأن يشارك مراسل صحيفة الغارديان رقم خدمة تلقي الشكاوى العمالية مع الأفراد الذين تم إجراء مقابلات معهم، حيث تم إيجاد حلول لــ 88٪ من عدد الشكاوى حتى الآن ويتم مراجعة الــ 12٪ المتبقية.

وتجدر الإشارة إلى أن دولة قطر هي واحدة من الدول التي تشهد أدنى معدلات الوفيات في العالم نتيجة للإجراءات التي اتخذتها للتصدي لفيروس كورونا. ونحن في دولة قطر ملتزمون بحماية حقوق أكثر من 1.5 مليون عامل وافد في الدولة، بما في ذلك أولئك الذين تم إجراء مقابلة معهم من قبل مراسل صحيفة الغارديان.

ثامر بن حمد آل ثاني
مكتب الاتصال الحكومي
دولة قطر