سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية

السيرة الذاتية

عين سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني وزيراً للخارجية في يناير 2016 ونائباً لرئيس مجلس الوزراء في نوفمبر 2017.

السيرة المهنية

استهل سعادة  نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية حياته المهنية بالعمل كباحث اقتصادي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في العام 2003، حيث تدرّج في المناصب إلى أن تولى منصب مدير الشؤون الاقتصادية في الفترة من 2005 إلى 2009.

في العام 2009، عين سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية مديراً لمشروع دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما عين مديراً لإدارة شراكة القطاع الحكومي والقطاع الخاص بوزارة الأعمال والتجارة. في العام نفسه، دشّن “قطر للمشاريع”، وهي مؤسسة تعمل على توفير الدعم الفني والمالي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة. وسعت سياساته إلى رعاية برامج التنويع الاقتصادي عبر جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى قطر، وعبر الترويج للمشاريع التي تساهم في نمو اقتصاد البلد.

وفي العام 2010، عين سعادته سكرتيراً للممثل الشخصي للأمير لشؤون المتابعة بالديوان الأميري. كما شغل في هذا العام منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة قطر للتعدين.

أصبح في العام 2011 رئيس اللجنة التنفيذية لشركة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما اختير رئيساً لمجلس إدارة شركة أسباير – كتارا للاستثمار. وحصل على درجة وكيل وزارة في العام 2012.

شغل سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في العام 2013 منصب مساعد الوزير لشؤون التعاون الدولي بوزارة الخارجية. وركزت سياساته على الترويج للتعاون متعدد الجوانب إضافة إلى تطبيق سياسة دولة قطر في التنمية والمساعدات.

حالياً، يرأس سعادته مجلس إدارة صندوق قطر للتنمية. وفي العام 2014، قاد سعادته عملية إعادة هيكلة صندوق قطر للتنمية وروج لتوجيه الدعم باتجاه التعليم الابتدائي والثانوي، والصحة العالمية، والتنمية الاقتصادية.

في 4 نوفمبر 2018، عُين سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رئيساً لمجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار.

عضو في المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار.

المؤهل العلمي

يحمل سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية شهادة البكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة قطر.

المسؤوليات

يتولى سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية المسؤولية كاملة عن المسائل والأمور المتعلقة بوزارة الخارجية، حيث تشمل مهامه:

  •  تخطيط السياسة الخارجية والعمل على تنفيذها.
  • المحافظة على علاقات استراتيجية ثنائية ومتعددة الأطراف.
  • قيادة جهود الوساطة والعمل على توطيد السلام والأمن الدولي من خلال تشجيع التسوية السلمية للنزاعات الدولية.

الموقع الرسمي لوزارة الخارجية