سعادة السيد عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي

وزير البلدية والبيئة

السيرة الذاتية

عُين سعادة السيد عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزيراً للبلدية والبيئة في نوفمبر 2018.

 السيرة المهنية

شغل سعادة  السيد عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي منصب العضو المنتدب ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة سكك الحديد القطرية (الرّيل) منذ مارس 2011. وانطلاقاً من موقعه الاداري، تولى سعادة السيد عبد الله السبيعي مسؤولية القيادة والتوجيه في تطوير قطاع السكك الحديدية في دولة قطر تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 من اجل تطوير شامل على مستوى الدولة.

في يناير 2017، عُين سعادته في منصب الرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية بالإضافة إلى منصبه كمدير إداري.

وقبل ذلك، شغل سعادة السيد عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بروة، الشركة القطرية الرائدة في مجال التطوير العقاري والاستثمار من أبريل 2011 وحتى مايو 2014.

وقبل انضمامه إلى مجموعة بروة، شغل سعادته منصب الرئيس التنفيذي لشركة سميت، التابعة لمجموعة الديار القطرية، حيث انضم إلى هذه الشركة منذ تأسيسها في عام 2008 وحتى مارس 2011.

وقد تولى سعادته عدة مناصب ووظائف قيادية في إدارة المشاريع منذ عام 1996 وحتى 2008 مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) حيث أدار مشاريع ضخمة للبنية التحتية تُقدر بمليارات الدولارات.

المؤهل العلمي

يحمل سعادة وزير البلدية والبيئة درجة الماجيستير في إدارة الأعمال، بالإضافة إلى بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة قطر.

المسؤوليات

يتولى سعادة وزير البلدية والبيئة كافة المسؤوليات المتعلقة بوزارة البلدية والبيئة، ومن ضمنها:

  • اقتراح وإعداد الخطط العمرانية على مستوى الدولة.
  •  مسح الأراضي وتقسيمها.
  •  نزع ملكية العقارات وضمها مؤقتاً للمنفعة العامة.

الموقع الرسمي لوزارة البلدية والبيئة