رئيس الوزراء يفتتح منتدى الأمن العالمي الخامس بالدوحة

13 مارس 2023

افتتح معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، فعاليات النسخة الخامسة من منتدى الأمن العالمي في الدوحة والذي يقام تحت شعار ”إعادة رسم ملامح النظام العالمي: النزاعات والأزمات والتعاون“ بمشاركة عدد من النُّخب السياسية والأكاديمية والدبلوماسية بهدف تسليط الضوء على القضايا الأمنية والنزاعات الدولية والأزمات الاقتصادية والتنموية التي تواجه العالم.

وفي كلمته خلال افتتاح المنتدى، سلط معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الضوء على جملة من التحديات الأمنية التي تواجهها الساحتان الإقليمية والعالمية، كالصراعات الدولية وأزمة الطاقة والأمن الغذائي.

وشدد معاليه على الحاجة الماسة إلى تضافر الجهود الدولية لإيجاد حلول عملية ومستدامة لتلك التحديات، مستشهداً بالنهج الفعال الذي تبنته دولة قطر في سبيل تحقيق الاستقرار الاقتصادي والغذائي.

وتطرق معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إلى التجربة القطرية في مجال استقرار سلاسل الإمداد والتوريد، وأيضا زيادة الإنتاج المحلي من السلع الأساسية وتنويع سلاسل التوريد لتعزيز أمنها الوطني، مؤكدا أن دولة قطر لن تألو جهدا في بذل المزيد من الجهود مع شركائها الدوليين لتحقيق الأمن الغذائي العالمي، ولتبادل الخبرات معهم في هذه المجالات.

كما ودعا معاليه إلى إيجاد إطار مستدام للسلام والاستقرار في المنطقة، مُشدداً على أهمية الالتزام بالمبادئ الأساسية التي تشكل حولها التوافق العالمي مثل العدل والمساواة والتضامن ورفض ازدواجية المعايير.

يذكر  أن منتدى الأمن العالمي هو ملتقى سنوي تأسس عام 2018، وقد استضافت الدوحة جميع النسخ الماضية من المنتدى في مؤشر على الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر للأمن على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.