دولة قطر تشارك في مؤتمر قمة الويب في لشبونة الأسبوع الجاري

12 نوفمبر 2023

تماشياً مع جهود الدولة لتعزيز القطاع التكنولوجي ورفده باستثمارات حيوية تُسهم في تنويع الاقتصاد مواءمةً مع رؤية قطر الوطنية 2030، تشارك دولة قطر في مؤتمر قمة الويب 2023، الذي تستضيفه العاصمة البرتغالية لشبونة من 13 إلى 16 نوفمبر الجاري.

وتعد القمة أهم ملتقى سنوي لقطاع التكنولوجيا في العالم، حيث تجمع رواد الأعمال والمستثمرين والشركات الناشئة والخبراء في مجال التكنولوجيا، وتتضمن فعالياتها أحدث الاتجاهات في التكنولوجيا والابتكار وفرصاً للتواصل والتعاون بين المعنيين بهذا القطاع من مختلف أنحاء العالم.

وتأتي المشاركة القطرية تحضيراً لاستضافة الدوحة لنسخ السنوات الخمس القادمة من قمة الويب اعتباراً من فبراير 2024، ولأول مرة في المنطقة. كما تهدف المشاركة إلى تسليط الضوء على ما تمتاز به دولة قطر من بنية تحتية تقنية متطورة، وإمكانات هائلة في استضافة الأحداث العالمية الكبرى.

وقال سعادة الشيخ جاسم بن منصور بن جبر  آل ثاني، مدير مكتب الاتصال الحكومي: ”كما كان كأس العالم قطر 2022 مونديال العرب؛ فإننا نسعى إلى أن تكون استضافة قطر لقمة الويب، فرصة لشباب العالم العربي لتقديم مبادراتهم وقدراتهم ومواهبهم للعالم، والإفادة من الحضور العالمي المميز والتفاعل معه، مؤكداً أن استضافة القمة هي بمثابة استثمار في المواهب والعقول، وتوطين للتكنولوجيا، واستثمار في المستقبل، ورهان على قطر وشبابها.“

ومن المقرر أن يلقي جناح قطر في قمة الويب 2023 في لشبونة، والتي يتوقع أن تستقبل أكثر من 70 ألف مشارك، يمثلون ما يزيد عن 160 دولة، الضوء على المستوى المتقدم للتكنولوجيا في البلاد والإمكانات الجاذبة للاستثمار، إضافة إلى لمحة عمّا ينتظر زوّار دولة قطر خلال استضافتها فعاليات مؤتمر قمة الويب في فبراير المقبل.

وتواصل دولة قطر توفير بيئة أعمال مثالية للمستثمرين الأجانب وتقديم العديد من المزايا التنافسية، كما تحتل المرتبة الأولى عربياً في ريادة الأعمال وفق المرصد العالمي لريادة الأعمال، وتسجّل أعلى نمو لإجمالي الناتج المحلي بالمنطقة، والأولى عربياً والرابعة عالمياً في حصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي على مستوى العالم.

وتأتي استضافة دولة قطر لمؤتمر قمة الويب العام المقبل في ضوء نجاحها على مدى الأعوام الماضية في تنظيم أحداث عالمية كبرى. وقد شهدت البلاد في 2022 واحدة من أفضل نسخ كأس العالم لكرة القدم على مرّ التاريخ، واستقبلت خلالها أكثر من مليون و 400 ألف زائر، كما تتواصل على أرضها فعاليات تقام لأول مرة بالمنطقة.