زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى للجمهورية الفرنسية

6 يوليو 2018

في 5 يوليو 2018، ترأس حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وفداً قطرياً في زيارته الرسمية للجمهورية الفرنسية.

وقد التقى سموه في مستهل زيارته إلى قاعدة مون دو مارسان الجوية سعادة السيدة فلورانس بارلي وزيرة الدفاع بالجمهورية الفرنسية. وجرى خلال اللقاء مناقشة علاقات التعاون العسكري والدفاعي القائمة بين دولة قطر وفرنسا وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى أبرز الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

واتجه سمو الأمير لاحقاً إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث أقام سموه مأدبة عشاء لعدد من أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الحاكم وكبار المسؤولين ورجال الأعمال بالجمهورية الفرنسية.

كما أجريت لسموه مراسم استقبال رسمية بقصر الانفاليد العسكري في العاصمة الفرنسية باريس وكان في استقبال سموه لدى وصوله القصر سعادة السيد برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية بالجمهورية الفرنسية.

والتقى سمو الأمير في السادس من يوليو فخامة الرئيس مانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية في قصر الإليزيه. وبحث اللقاء سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية لا سيما في مجالات الاقتصاد والتجارة والدفاع العسكري والأمني المشترك والتبادل الثقافي والعلمي والزراعة والبيئة.

كما بحث اللقاء أوجه التعاون المشترك في الأنشطة الرياضية في كل من البلدين، وخصوصا بطولة كأس العالم 2022، والألعاب الأولمبية في فرنسا 2024. وبحث سمو الأمير وفخامة الرئيس الفرنسي جملة من القضايا المستجدة على المستويين الإقليمي والدولي لاسيما الأزمة الخليجية، والتحديات الإنسانية والأوضاع الأمنية في كل من فلسطين وسوريا وليبيا واليمن.

أكد سموه خلال مؤتمر صحفي مشترك على أهمية العلاقات الوثيقة بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية، وأعرب سموه عن اعتزازه بالعلاقة بين البلدين.