منتدى الدوحة 2022: التحول إلى عصر جديد

27 مارس 2022

تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، انعقد منتدى الدوحة السنوي العشرون على مدار يومي 26 و27 مارس 2022 تحت شعار التحول إلى عصر جديد، في ضوء التحديات التي يشهدها العالم.


وجمع المنتدى مجموعة كبيرة من القادة والمفكرين وصانعي السياسات والصحفيين لمناقشة التحديات المشتركة بحثاً عن حلول وفرص. أما المحاور الرئيسية الأربعة التي تناولتها نسخة هذا العام فتمثلت في التحالفات الجيوسياسية والعلاقات الدولية، والنظام المالي والتنمية الاقتصادية، والدفاع والأمن السيبراني والأمن الغذائي، والاستدامة وتغير المناخ.

وقد افتتح سمو الأمير المنتدى بكلمة قال فيها:

”إن العصر الجديد الذي نحلم به وأعمل شخصياً من أجله هو عصر السلام والأمن والتعايش للجميع، هو عصر العدالة الاجتماعية، العصر الذي يستطيع فيه جميع الناس الوصول إلى احتياجاتهم الأساسية من التعليم والصحة والموارد المائية والعيش بكرامة، ويستطيعون فيه تحقيق أنفسهم وممارسة نمط حياتهم وثقافاتهم. حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مارس 2022

كما ألقى مسؤولون قطريون رفيعون كلماتهم بهذه المناسبة، من بينهم سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، وسعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، وسعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، ومسؤولون آخرون.

كما كان من بين المتحدثين الدوليين فولوديمير زيلينسكي رئيس دولة أوكرانيا،  وسعادة السيد جون كيري المبعوث الرئاسي الخاص للولايات المتحدة لشؤون المناخ ووزير الخارجية السابق، وسعادة السيد فيليبو غراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والسيد بيل جيتس المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت والرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا جيتس، وسعادة السيدة ماري روبنسون رئيسة مجلس الحكماء والرئيسة السابقة لأيرلندا والمفوض السامي السابق لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وسعادة السيدة كاثرين راسل المديرة التنفيذية لليونيسف، والدكتور روبين نيبليت مدير المعهد الملكي للشرون الدولية، إلى جانب جمع من القادة وصناع القرار.

وتضمن منتدى الدوحة هذا العام نسخة خاصة بالمنتدى من بودكاست ”Global Reboot“ الذي تم إنتاجه بالشراكة مع مجلة فورين بوليسي. ويستضيف البودكاست قادة عالميين للتفكر في حلول لعالم دائم التغير، إلى جانب شركاء بارزين من مراكز الأبحاث ووسائل الإعلام الرفيعة. كما شهد المنتدى عقد جلسات عامة وأخرى مصغرة رفيعة، وجلسات المائدة المستديرة المغلقة ومعارض تفاعلية ولقاءات إعلامية ضمن سلسلة ViewPoint.

وعلى مدار أكثر من عقدين من الزمن، وفر المنتدى منصة عالمية للحوار تجمع قادة السياسات لمناقشة التحديات العالمية الملحة والتعاون لإيجاد حلول لمستقبل أفضل.