اختتام أعمال منتدى قطر الاقتصادي 2023 بعد نقاشات حول مستقبل الاقتصاد العالمي

25 مايو 2023


اختتم منتدى قطر  الاقتصادي 2023، الذي عقد تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، أعماله، وقد ألقى الضوء على التزام المشاركين فيه بتعزيز التعاون الاقتصادي العالمي والتصدي للتحديات العالمية الرئيسية المشتركة لدفع الاستقرار والنمو الاقتصادي.

وتناول المنتدى – الذي شارك فيه خبراء اقتصاديون وصانعو سياسات ورجال أعمال وقادة مفكرون من جميع أنحاء العالم – موضوعات مثل الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي ومستقبل العمل في عصر الأتمتة، بالإضافة إلى استكشاف طرق لاستخدام هذه التقنيات لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام والتنمية الشاملة.

وكان التغير المناخي وآثاره على الاقتصاد العالمي محوراً أساسياً للمنتدى، إذ أكد الخبراء على الضرورة الملحة للتصدي للتحديات البيئية وتعزيز الممارسات الاقتصادية المستدامة لتلبية متطلبات البيئة والسوق. وشدد المشاركون كذلك على الحاجة إلى بذل جهود جماعية لمكافحة التغير المناخي والتكيف مع آثاره والانتقال إلى اقتصاد مستدام ومنخفض الكربون.

كما كانت التجارة والاستثمار من المجالات الرئيسية للحوار، حيث ناقش المشاركون فرص التعاون وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول، وتحدثوا عن سياسات التجارة الدولية واتجاهات الاستثمار واستراتيجيات تعزيز الشراكات التجارية العالمية.

كما قدمت هذه النسخة من منتدى قطر الاقتصادي الفرصة للدول ذات الاقتصادات الناشئة لعرض إمكاناتها وجذب الاستثمارات الخارجية. وأكدت الحوارات المنعقدة ضمن أعمال المنتدى على أهمية دعم الاقتصادات النامية وتمكين رواد الأعمال وتشجيع الابتكار لدفع النمو الاقتصادي الشامل في جميع أنحاء العالم.

وجدد المنتدى دعوته للالتزام بالتعاون الدولي، كما شهد توقيع ثماني اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين المؤسسات المشاركة، في حين أكد نجاح هذه النسخة من منتدى قطر الاقتصادي على حرص دولة قطر على كونها جزءاً فاعلاً في تشكيل الأجندة الاقتصادية العالمية وتعزيز التعاون الدولي على كافة الأصعدة ذات الصلة.