انطلاق النسخة الثانية المرتقبة من منتدى قطر الاقتصادي في 20 يونيو 2022

21 يونيو 2022

افتتح حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى فعاليات النسخة الثانية من منتدى قطر الاقتصادي 2022 بالتعاون مع بلومبيرغ، والذي يقام خلال الفترة من 20-22 يونيو الجاري.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى، أكد حضرة صاحب السمو أن منتدى قطر الاقتصادي يهدف إلى إثراء الحوار حول القضايا الاستراتيجية التي تتصدر أولويات الاقتصاد العالمي.

ونوه حضرة صاحب السمو إلى أن التوقعات بشأن الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر تشير إلى نموه بحوالي 4.9 بالمائة عام 2022، ويعود ذلك إلى ارتفاع أسعار الطاقة والتأثير الإيجابي للسياسات والإجراءات التي اعتمدتها الدولة.

وأشاد حضرة صاحب السمو بالدور الذي تضطلع به دولة قطر كشريك فاعل في المجتمع الدولي لمواجهة التغير المناخي بمختلف أبعاده الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

ويجمع الحدث الرفيع رؤساء دول وحكومات وقادة أعمال ورؤساء تنفيذيين حول العالم، ويستمر على مدار ثلاثة أيام لمناقشة بعض التحديات الأكثر إلحاحاً، والتي تواجه جهود التعافي العالمي من جائحة كوفيد-19.

ويسلط المنتدى الضوء على الفرص الرئيسية المتاحة لتعزيز سبل التعاون وزيادة الاستثمار وتحقيق النمو الاقتصادي في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وإفريقيا وغيرها، لا سيما في ظل تداخل الاقتصاد العالمي على نحو متزايد.

كما تتطرق نسخة هذا العام من منتدى قطر الاقتصادي السنوي إلى الدور المحوري الذي سيلعبه الاقتصاد الرقمي في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي المستدام والمسؤول بيئياً، فضلاً عن المساهمة في معالجة تفاوت مسارات التعافي الاقتصادي وإعداد خارطة طريق واضحة لإرساء الازدهار الاقتصادي.

وإلى جانب ذلك، يسلط المنتدى الضوء على مكانة دولة قطر كمركز دبلوماسي هام، بالإضافة إلى تصدرها جهود استدامة الطاقة واستعراض بنيتها التحتية وشبكة النقل العام المتطورة فيها، والتي ستلعب دوراً هاماً خلال بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.