Sport in Qatar

Qatar is passionate about sport. Like every successful athlete, we are determined to better ourselves, push our boundaries and break down barriers.

That is why we designated the second Tuesday of every February a public holiday – National Sport Day.

The first National Sport Day was held in 2012. Its purpose is to promote participation in sport, with hundreds of sporting events taking place throughout the country.

“Sport day reflects, from year to year, the commitment of the Qatari people to the gains that have been achieved in the State and gave it a privileged position on the map of sports in the world.
His Excellency Mr Salah bin Ghanem Al Ali, Minister of Culture and Sports, February 2019

Qatar has a strong track record of hosting international sporting events, developing sporting talent and investing in world-class training facilities.

Sport plays a major role in the Qatar National Vision 2030. Our ambition is to become a global leader in sports and bring the world together through sustainable sports development, building on our achievements to date.

A global hub for sport

Qatar has played host to more than 500 international sporting events in the past 15 years, across all sports and age groups.

In 2019, Qatar hosted the 2019 IAAF World Championships in athletics between 27 September and 6 October at the Khalifa International Stadium.

Throughout the years, Qatar has been the venue for many other international championships, including the 2006 Asian Games, the 2015 Men’s Handball World Championship, the 2015 AIBA World Boxing Championship, the 48th Artistic Gymnastics World Championships, the International Handball Federation Super Globe and the 2019 ANOC World Beach Games as well as the 2019 FIFA Club World Cup. We also look forward to hosting the 2020 FIFA Club World Cup, the IJF Masters 2020 and the 2023 FINA World Championships.

Annual international tournaments held in Qatar include the ExxonMobil Qatar Open (tennis), the Commercial Bank Qatar Masters (golf) and the MotoGP Superbike Championship.

We are also incredibly proud to host the 2022 World Cup, the first in the Arab World, to help change perceptions and drive development across the entire region.

“Doha has become a beacon of pride, thanks to the guidance and directives of His Highness the Amir, who has established Qatar’s global status, and made sport one of the important factors in the pillars of sustainable development of the country.”
His Excellency Sheikh Joaan bin Hamad Al Thani, Secretary General of the Qatar Olympic Committee, March 2019

A strong tradition of domestic sporting excellence

Qatar not only welcomes international athletes but also develops its own sporting talent, with Qatari athletes competing at the highest levels of international sport.

In 2012, Qatari swimmer Nada Mohamed became the first female to represent Qatar at the Olympics in London.

The first-ever Olympic silver medal for Qatar was won by high-jumper Mutaz Essa Barshim at the Rio Olympics in 2016. A year later, he won a gold medal for Qatar in the IAAF World Championships in London and was named Men’s Athlete of the Year by the International Association of Athletics Federation. And in 2019, Barshim won a second gold medal at the IAAF World Championship in Doha, becoming the first man to defend the world crown.

Qatar was also represented at the 2016 Paralympic Games in Rio. Two of our athletes – Abdulrahman Abdulqadir and Sara Masoud – took home silver medals.

Another sports star in Qatar is rally driver and clay pigeon shooter Nasser Al Attiyah, who has won three Dakar Rally titles – in 2011, 2015, and most recently in 2019. He also won a bronze medal for clay pigeon shooting in the 2012 London Olympic Games.

Qatar is also home to a number of successful international sports teams. Our handball team won the Asian Men’s Handball Championship four times in 2014, 2016, 2018 and 2020, and brought home a silver medal at the 2015 Handball World Championship.

Moreover, the Men’s national football team has emerged as a force in Asian football. The national team recently had its most successful tournament of all time, winning the 2019 Asian Football Confederation (AFC) Cup and moving Qatar from 93rd to 55th place in FIFA’s latest world rankings. The team has additionally won the Gulf Cup three times, in 1992, 2004 and 2014. Qatari footballer Akram Afif was also named 2019 Asian Player of the Year at the Asian Football Confederation’s annual awards in Hong Kong.

To ensure that we continue to nurture athletic talent, the Qatar Olympic Committee launched the Team Qatar Club, a new online sporting community that aims to inspire young people to participate competitively in sports. This builds on our Be an Athlete programme that nurtures a new generation of Qatari sporting champions.

Our world-class training facilities

In addition to hosting sports tournaments, Qatar has invested significantly to ensure that it has the very best in sports training and medical facilities readily available to athletes from all over the world.

Aspire Academy is a highly advanced youth sports academy, both in terms of its strategic ambitions which are aligned to Qatar National Vision 2030, and its student-athlete development methodology.

Since its establishment in 2004, Aspire Academy has been mandated to provide training and education to students with sporting potential, in an exceptional sporting and learning environment. The academy has set itself the ambitious target to be, by 2020, recognised as the world’s leading sports academy in the development of youth athletes. In 2017, Aspire received an award for best Arab sports organisation.

Each year, Aspire engages more than 6,000 young children (ages 6–12) through sport and football skill development and talent identification programmes throughout the country. The most talented boys are offered scholarships to join Aspire between the age of 12 to 18 and develop in the Academy’s “core” sports (football, athletics, squash, table tennis, and fencing) as well as in federation sports.

Student-athletes and graduates such as Mutaz Essa Barshim, Ashraf El-Seify, Abubaker Haydar, Abdulla Al-Tamimi, Bassem Hamida, Moaz Ibrahim and lately Owaab Barrow have successfully represented Qatar at international competitions.

Aspire Dome is an IAAF accredited training centre and has also played host to many sporting events – from the 2006 Asian Games to the 2018 Artistic Gymnastics World Championships.

Furthermore, many international athletes choose Aspire as a destination for their training camps and in the winter months, world-renowned football teams such as Manchester United, Everton FC, Ajax Amsterdam, FC Bayern München, Paris Saint-Germain, Schalke 04, Zenit Saint Petersburg, and many more are regularly seen at Aspire during their winter break.

Qatar is also home to world-class sports medicine facilities. Aspetar Qatar Orthopaedic and Sports Medicine Hospital is the first specialised sports hospital in the Middle East and the Gulf region, having been accredited by FIFA as a sports medicine centre of excellence in providing high-quality medical treatment for sports-related injuries in a state-of-the-art facility. Many high-profile sportsmen and women from around the world have received treatment at Aspetar.

الرياضة في دولة قطر

تولي دولة قطر اهتماماً كبيراً للرياضة في جميع مجالاتها، وهي عازمة على تحسين أدائها وإمكانياتها، وتحقيق إنجازات مميزة في هذا المجال.

ولهذا السبب، تم تخصيص يوم رياضي للدولة، يكون عطلة رسمية تصادف يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شهر فبراير من كل عام.

يهدف اليوم الرياضي للدولة، الذي انطلقت أولى نسخه في عام 2012، إلى تشجيع المشاركة في الأنشطة الرياضية، إذ يتم خلاله تنظيم المئات من الفعاليات الرياضية في جميع أنحاء الدولة.

”اليوم الرياضي يعبر من عام إلى آخر عن التزام الشعب القطري بجانب من جوانب مكتسباته التي تحققت في دولة قطر فمنحتها موقعا متميزاً ضمن الخارطة الرياضيّة في العالم.

سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، فبراير 2019

تتمتع دولة قطر بسجل حافل باستضافة الفعاليات الرياضية الدولية، وتمتلك مواهب رياضية بارزة ومرافق تدريبية عالمية.

تلعب الرياضة دوراً رئيسياً في رؤية قطر الوطنية 2030، إذ أننا نطمح لأن تحتل دولة قطر مكانة رائدة عالمياً في المجال الرياضي، وأن تجمع العالم من خلال التنمية الرياضية المُستدامة، مستفيدين في ذلك من الإنجازات التي حققناها حتى الآن.

مركز عالمي للرياضة

استضافت دولة قطر ما يقارب من 500 فعالية رياضية دولية منذ عام 2005، شملت جميع أنواع الألعاب الرياضية ومختلف الفئات العمرية.

وعلى مر السنين، استضافت دولة قطر العديد من البطولات الأخرى، مثل دورة الألعاب الآسيوية لعام 2006، وبطولة العالم لكرة اليد للرجال 2015، وبطولة العالم للملاكمة 2015، والدورة 48 من بطولة العالم للجمباز الفني، وبطولة العالم لكرة اليد للأندية أبطال القارات سوبر جلوب، ودورة أنوك للألعاب العالمية الشاطئية 2019 وكأس العالم للأندية 2019 و2020، وبطولة الماسترز 2020. كما نتطلع إلى استضافة بطولة العالم للرياضات المائية (فينا) 2023.

وتتضمن البطولات الدولية السنوية التي أقيمت في دولة قطر بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة «للتنس»، وبطولة البنك التجاري قطر ماسترز «للغولف»، وبطولة العالم للدراجات النارية السوبر بايك.

كما أننا فخورون جداً في دولة قطر باستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي تقام في العالم العربي للمرة الأولى، والتي ستمنح المشجعين صورة واضحة عن الثقافة العربية وتساهم في تعزيز الجهود التنموية في المنطقة.

ويسر دولة قطر الإعلان عن عن فوزها بطلب استضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030. وقد قدمنا ملف الترشيح رسمياً للمجلس الأولمبي الآسيوي في 4 أكتوبر، على أمل أن نساهم في تعزيز الإرث الرياضي المستدام للقارة الآسيوية.

وتعتبر الألعاب الآسيوية الدوحة 2030 أولوية وطنية، وتحظى بالدعم الكامل من جانب حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى. وقد استندت لجنة الملف في إعداد خطتها ذات المستوى العالمي إلى الخبرات الطويلة التي تراكمت لدى مدينة الدوحة من خلال استضافتها للأحداث الرياضية الكبرى، وإلى العدد الكبير من المرافق والمنشآت الرياضية الحديثة. وبالنظر إلى المرافق الرياضية القائمة أو المخطط لها، فإن بإمكان لجنة ألعاب الدوحة 2030 أن تركز اهتمامها على تنظيم دورة من شأنها أن تعود بالفائدة على قارة آسيا قبل عام 2030 وبعده.

أصبحت الدوحة محط فخر واعتزاز، وذلك بفضل دعم وتوجيهات سموه الحكيمة، التي رسخت مكانة قطر على الصعيد العالمي، وجعلت من الرياضة أحد العوامل الهامة في ركائز التنمية المستدامة للبلاد.

سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني،رئيس اللجنة الأولمبية القطرية،مارس 2019

بالإضافة إلى ذلك، استضافت دولة قطر سباق الفورمولا 1 الأول في تاريخها في نوفمبر 2021. وقد أقيمت هذه الفعالية الافتتاحية في حلبة لوسيل في دولة قطر، حيث اجتمعت الجماهير لمشاهدة هذا الحدث للمرة الأولى في تاريخ الدولة. كما وقعت الدولة أيضاً اتفاقية مدتها 10 سنوات لاستضافة سباقات الفورمولا 1 اعتباراً من عام 2023، لتتواصل مسيرة الإنجازات الرياضية في العقد المقبل.

تقليدٌ راسخ من التميز الرياضي المحلي

لا تكتفي دولة قطر بالترحيب بالرياضيين العالميين على أراضيها فحسب، بل تنمّي مواهبها الرياضية أيضاً، إذ يخوض رياضيوها المنافسات على أعلى المستويات في البطولات الرياضية الدولية.

في عام 2012، أصبحت السباحة القطرية، ندى محمد، أول سبّاحة تمثّل دولة قطر في دورة الألعاب الأولمبية في لندن.

وحصلت دولة قطر على أول ميدالية فضية أولمبية على الإطلاق في أولمبياد لندن عام 2012، والتي كانت من نصيب معتز عيسى برشم في مسابقة الوثب العالي. كما فاز معتز بالميدالية الفضية الأولمبية في أولمبياد ريو في عام 2016 وتوّج بعد عام بميدالية ذهبية لدولة قطر في بطولة العالم لألعاب القوى في لندن، وفاز بلقب أفضل رياضي في العالم للعام عن فئة الرجال من الاتحاد الدولي لألعاب القوى. وفي عام 2019، حصد برشم الميدالية الذهبية الثانية في بطولة العالم لألعاب القوى في الدوحة، ليصبح بذلك أول متسابق يدافع بنجاح عن لقب الوثب العالي في بطولة العالم.

وكانت مشاركة دولة قطر في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 المحطة الألمع  في تاريخ الرياضة القطرية، فقد حصدت 3 ميداليات للمرة الأولى، منها اثنتان ذهبيتان كانتا من نصيب الرباع فارس إبراهيم في مسابقة رفع الأثقال ومعتز برشم في مسابقة الوثب العالي، بالإضافة إلى فوز ثنائي المنتخب القطري لكرة الطائرة الشاطئية أحمد تيجان وشريف يونس بالميدالية البرونزية، وهي الميدالية الأولى لدولة عربية في رياضة جماعية. وبفضل هذا الآداء الاستثنائي، حلت دولة قطر في المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية المشاركة في أولمبياد طوكيو، فيما أدرجت مجلة فوربس الشرق الأوسط كلاً من فارس إبراهيم ومعتز برشم في قائمتها الشهيرة 30 تحت سن 30 لعام 2021.

وشاركت دولة قطر أيضاً في بطولة العالم للألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة 2016 في ريو، حصد فيها البطل عبد الرحمن عبد القادر والبطلة سارة مسعود ميداليتين  فضيتين. وفي بارالمبياد طوكيو 2020، توّج عبد الرحمن عبد القادر بالميدالية البرونزية في مسابقة رمي الجلة للرجال، كما شاركت سارة مسعود في دورة الألعاب ذاتها، وحلت في المركز السادس لمسابقة رمي الجلة للنساء بعد أن حطمت الرقم القياسي.

وتُوِّج القطري ناصر العطية، مُحترف رياضتي الراليات والرماية، بلقب بطل رالي دكار في الأعوام 2011 و2015 و2019. وربح أيضاً الميدالية البرونزية في رياضة الرماية خلال الألعاب الأولمبية في لندن 2012.

وحققت المنتخبات القطرية العديد من الإنجازات في بطولات إقليمية ودولية، فقد فاز منتخب كرة اليد ببطولة آسيا لكرة اليد للرجال أربع مرات في الأعوام 2014 و2016 و2018 و2020، وحصل على الميدالية الفضية في بطولة العالم لكرة اليد 2015.

وعلاوة على ذلك، سطع نجم منتخب قطر لكرة القدم للرجال في كرة القدم الآسيوية. وقد خاض المنتخب مؤخراً أنجح بطولاته حتى الآن وفاز بكأس آسيا 2019، لتصعد دولة قطر بذلك من المرتبة 93 إلى المرتبة 55 في أحدث تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم للمنتخبات العالمية. كما فاز المنتخب بكأس الخليج ثلاث مرات، وذلك في الأعوام 1992 و2004 و2014. فيما توّج لاعب كرة القدم القطري أكرم عفيف بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2019 في حفل توزيع جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي أقيم في هونغ كونغ.

وفي عام 2021، تُوجت البطلة القطرية أمل محمد بالميدالية الذهبية في منافسات البندقية للأهداف المتحركة في البطولة الآسيوية للأسلحة الهوائية التي أقيمت في كازاخستان.

ولضمان استمرار تنمية المواهب الرياضية، أطلقت اللجنة الأولمبية القطريةنادي الفريق القطري، وهو تجمّع رياضي جديد على الإنترنت يهدف إلى تشجيع الشباب على المشاركة في الألعاب الرياضية بصورة تنافسية. ويستند هذا التجمّع إلى برنامجكُن رياضياً الذي يهدف إلى تنشئة جيل جديد من أبطال الرياضة القطريين ورعايته.

بالإضافة إلى نادي الفريق القطري، تعمل اللجنة الأولمبية القطرية على تعزيز الثقافة الرياضية في دولة قطر من خلال تنظيم يوم التميز الرياضي. يقام هذا الحفل السنوي منذ عام 2008 ويسلط الضوء على إنجازات الرياضيين المختلفين في الدولة، ويشجعهم على السعي وراء الأفضل في مجال الرياضة وإلهام الأجيال القادمة.

مرافق تدريبية عالمية

إلى جانب استضافتها للبطولات الرياضية، استثمرت دولة قطر بشكل كبير في توفير أفضل المرافق التدريبية الرياضية والطبية على الإطلاق، لتكون متاحة للرياضيين من أنحاء العالم كافة.

وتعتبر أسباير أكاديمية رياضية شبابية متطورة، سواءً على صعيد طموحاتها الاستراتيجية التي تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، أو على صعيد النهج الذي تتبعه في تنمية طلبتها الرياضيين.

ومنذ تأسيسها عام 2004، كُلفت أكاديمية أسباير بتقديم التدريب والتعليم الرياضي للطلاب ممّن يملكون إمكانات رياضية واعدة في ظل بيئة رياضية وتعليمية استثنائية. وقد وضعت الأكاديمية هدفاً طموحاً يتمثل في أن تصبح أكاديمية رياضية رائدة عالمياً لتنمية الرياضيين الشباب بحلول عام 2020، فيما تسلمت في عام 2017 جائزة أفضل مؤسسة رياضية عربية.

كل عام، تُشرك أكاديمية أسباير أكثر من 6,000 طفل (تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و12 سنة) لتطوير مهاراتهم الرياضية ومهارات كرة القدم وفي برامج كشف المواهب في جميع أنحاء البلاد. وتُقدم للأطفال الأكثر موهبة منحاً دراسية للانضمام إلى أكاديمية أسباير من سن الـ 12 إلى سن الـ 18 سنة لتنمية مهاراتهم في الرياضات الأساسية في الأكاديمية (كرة القدم، وألعاب القوى، والسكواش، وتنس الطاولة، والمبارزة)، بالإضافة إلى الرياضات الخاصة بالاتحادات الرياضية.

وقد نجح طلبة الأكاديمية الرياضيون وخريجوها، مثل معتز عيسى برشم، وأشرف السيفي، وأبو بكر حيدر، وعبد الله التميمي، وباسم حميدة، ومعاذ إبراهيم، ومؤخراً أواب بارو، في تمثيل دولة قطر في المسابقات الدولية.

أما قبة أسباير، فهي مركز تدريب معتمد من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وقد احتضنت العديد من الفعاليات الرياضية، من دورة الألعاب الآسيوية 2006، إلى بطولة العالم للجمباز الفني 2018.

فضلاً عن ذلك، يختار العديد من الرياضيين العالميين أكاديمية أسباير كوجهة لمعسكراتهم التدريبية. وفي فصل الشتاء، تتم استضافة فرق كرة قدم كبرى، مثل مانشستر يونايتد، وإيفرتون، وأياكس أمستردام، وبايرن ميونخ، وباريس سان جيرمان، وشالكه 04، وزينيت سان بطرسبرج، وغيرهم، بصورة منتظمة خلال استراحتهم الشتوية.

كما تمتلك دولة قطر مرافق عالمية مختصة في الطب الرياضي. ويعد سبيتار، مستشفى الطب الرياضي وجراحة العظام، أول مستشفى مختص بالطب الرياضي في منطقة الشرق الأوسط وفي الخليج، وهو معتمد من الاتحاد الدولي لكرة القدم كمركز للتميز الطبي على مستوى العالم، إذ يقدم علاجاً طبياً عالي الجودة للإصابات الرياضية في رحاب منشأة طبية فائقة التطور. وقد تلقى العديد من أبرز الرياضيين والرياضيات على مستوى العالم العلاج في مستشفى سبيتار.